الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

/
الجامعة المفتوحة البريطانية  WWW.open.ac.uk

²   تعتبر الجامعة المفتوحة البريطانية اكبر جامعة في بريطانيا أنشأت بأمر ملكي في
 ابريل/ نيسان 1969 م وهي جامعة مستقلة تعتمد في تمويلها على الدعم الحكومي
بالإضافة إلى مواردها الذاتية عن طريق الرسوم الدراسية وتعاقدها مع مؤسسات أخرى
في تسويق المواد الدراسية أو مواد البث الإذاعي والتلفزيوني. كما تعمل الجامعة وفق
معايير أكاديمية يقوم على مراجعتها ممتحنون خارجيين من الجامعات اللأخرى في انجلترا.
   رســالتها: تتلخص بأن تكون مفتوحة للجميع دون قيود زمانية أو مكانية, وتعمل الجامعة على الموازنة بين استخدام الوسيط التقليدي والوسيط الجديد في نقل المادة التعليمية.
ü  ويقوم على تقويم هذه الجامعات و المعاهد الأكاديمية الأخرى مؤسسات متخصصة في وزارة التعليم العالي البريطانية مثل مجالس تمويل التعليم العالي في انجلترا(HEFCE) ومجلس نوعية التعليم العالي(HEGC)
ü     لها أكثر من 300 مركزا دراسيا في بريطانيا وحوالي 46 مركزا دراسيا خارجها.
ü     تعتمد الجامعة أساسا على أساليب التعليم المفتوح والتعليم عن بعد مستخدما الوسائط التعليمية
الحديثة المتطورة المادة المطبوعة المعدة للتعلم الذاتي ,وشرائط كاسيت وشرائط الفيديو والبرامج
الإذاعية و التلفزيونية و الأقراص المدمجة والانترنت.
ü  تتطلب بعض البرامج حضور الطالب إلى أحد مراكزها لدوره في التدريس التقليدي لمدة أسبوع .
ü تقدم الجامعة أكثر من 600 مقرر دراسي وتمنح درجة البكالوريوس بعد الحصول على ست وحدات معتمدة خلال إي فترة زمنية , ودرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف بعد الحصول على ثمانية وحدات أكاديمية بشرط إن تكون منها وحدتان من البرامج التأسيسية. ويتضمن المقرر الدراسي ما بين 12-15 ساعة تدريسية في كل أسبوع لمعظم الطلاب المواظبين على حضور الدروس المسائية .
ü يتلقى الطلاب دروسهم عن طريق كتيبات مطبوعة تصلهم بواسطة المراسلة , وتعليمات على برامج الإذاعة و التلفزيون واختبارات يؤدوها ويصححونها بأنفسهم وأخرى يجيبون عليها ثم يعيدونها إلى مدرسيهم الذين يقومون بتصحيحها.

ü يبلغ عدد طلبة الجامعة المفتوحة بحدود 22% من الطلبه غير المتفرغين في المملكة المتحدة  ويصل عدد الطلبة فيها إلى 200 ألف طالب داخل المملكة المتحدة وخارجها ويشكل الطلبة من خارج المملكة بحدود 15% من مجموع الطلبة الملتحقين ببرامج التعليم للحصول على الدرجة الجامعية الأولية ( البكالوريوس) مفتوحة لجميع الطلبة بغض النظر عن تأهيلهم العلمي . ومعدل الحصول على درجة البكالوريوس هي 6 سنوات و بكلفه تصل إلى 8000 دولار أمريكي.
ü يعمل في الجامعة المفتوحة عددا كبيرا من المشرفين و الأكاديميين و المرشدين و مستشاري التعليم المتفرغين وغير المتفرغين. حيث بلغ عددهم بحدود 76000 شخصا عام 2000  وخلال السنوات الخمس الأخيرة استثمرت الجامعة المفتوحة بحدود 50 مليون دولار أمريكي لتحسين نوعية المنتج التعليمي ولأعداد مواد تعليمية تفاعلية باعتماد الوسائط المتعددة وتقنيات الواقع الافتراضي.
ü منذ بداية تأسيسها كان هدف الجامعة المفتوحة هو إتاحة فرص التعليم العالي لشريحة واسعة من الأفراد الراغبين من مواصلة تعليمهم العالي ولا يستطيعون ترك أعمالهم ووظائفهم لما يتطلبه عملهم من تفرغ تام و الراغبين في تطوير مهاراتهم  وزيادة تأهيلهم وتوسيع قدراتهم وزيادة دخولهم . كما تساعد الجامعة على جعل التعليم الجامعي عملية مستمرة مدى الحياة وتنمي في طلابها الاعتماد على النفس و التعلم الذاتي.
ü  الجامعة تقدم خدمة (Short courses) الدورات اقصيرة بشكل مرن ومفتوح وهذه الدورات القصيرة مثالية
للراغبين في التعلم بشكل غير رسمي حول موضوع التنمية الشخصية أو المهنية والتعلم بالكامل عبر الإنترنت
 ودعم هذا التعلم بخبراء ومستشارين للإجابة على الأسئلة الخاصة بالمتعلم
ولا تحتاج أو تشترط الاعتماد الأكاديمي.
ü حصلت OU على تصنيف عالي في رضا الطلاب  حسب ما ورد في الدراسة الاستقصائية الوطنية للطلاب عام 2012 م بلغ معدل الرضا العام  93% من الطلاب في المملكة المتحدة وعلى مدار ثلاث سنوات منذ بدء الدراسة الاستقصائية في عام 2005م عن مستوى رضا الطلاب وكانت الجامعة المفتوحة في اسكتلندا والجامعة المفتوحة في ويلز هي الأعلى تقييماً بين الجامعات بالنسبة للإرضاء العام في ايرلندا الشمالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

you think :