الجمعة، 14 ديسمبر 2012





       مقدمة 
     يواجه التعليم العالي في عصر الثوره المعرفية تحديات مختلفة نتيجة الانجازات الهائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي أدت إلى تلاشي الحدود بين الدول وجعل العالم قرية صغيرة في ظل العولمة والانفتاح الاقتصادي لذا بدأت حكومات الدول تفكر وتعمل جاهده فى تغيير الانظمة التعليمية والتحول من التعليم التقليـــــــــــدى القائم على المعلم كمصدر اساسى و وحيد للمعلومات الى تعليم الكترونى المعلم فيه مساعد ومكمل للتعليم ويعتمد   على مصادر الويب. وهذه الضغوط التي واجهت العديد من الدول لإصلاح نظمها التربوية ليست نتاجاً للتغير التقني فقط كما يعتقد الكثيرون، وإنما هي في الحقيقة نتاج لقـــــوى متنوعة ومتفاوتة في طبيعتها وتأثيرها. هذه القوى المؤثرة تشمـــل إلى جانب الثورة المعلوماتية التغيير المفاهيمي حول الكيفية التي يتعلم بها الفرد، فأساليب التعليم والتعلم الحديثة المعتمدة على هذا التغير تتناغم مرتكزاتها ومبادئها مع متطلبات الحياة والعمل في الألفية الثالثة من جهة ومع إمكانات التقنية من جهــة أخرى (Roblyer, Edwards&Harriluk , 1997, p.72, Perkins, 1991, p.19 )
 وإذا أضفنا إلى هذين المتغيرين تقنية المعلومات والتحول في نظرية التعلم عجز النظام التربوي التقليدي عن   الاستجابة لمتطلبات الحياة في الألفية الثالثة (Branson, 1997, p.14, Salisbury 1996, p.188 )، فإن التزاوج بين تقنية المعلومات والنموذج التعليمي الحديث يفتح الباب واسعاً أمام إصلاحات تربوية جديدة لم يعتدها النظام التربوي من قبل . يقول ترلنج وهود (Trilling & Hood, 1999, p.12 :) "إننا نواجه تحولاً غير مسبوق نحو نوع جديد من بيئات التعلم".
  لكن التطور التكنولوجي مهما سما وتطور لا يغني عن الطرق التقليدية في التعليم والتعلم، فكما لم تغني التجارة الالكترونية عن التجارة التقليدية وكما لم يغني البريد الالكتروني عن البريد العادي ولم تغني تكنولوجيا المعلومات عن الورق، فان التعلم الإكتروني لن يكون بديلا عن التعلم التقليدي ولا عن المعلم الإنسان ولا الفصل المدرسي والمدرج الجامعي. من هنا ظهر مفهوم التعلم المدمج  أو المؤلّف Blended Learning كتطور طبيعي للتعلم الإلكتروني, فهذا النوع من التعلم يجمع بين التعلم الالكتروني والتعلم التقليدي الصفي العادي ,فهو تعلم لا يلغي التعلم الالكتروني ولا التعلم التقليدي  انه مزيج من الاثنين معا.



ماهو التعلم المدمج ؟
هو أحد صيغ التعليم او التعلم (التدريب الذى يتكامل) يندمج فيها التعليم الالكترونى مع التعليم الصفي (التقليدى) فى اطار واحد ،حيث توظف ادوات التعليم الالكتروني سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمده على الشبكات فى الدروس والمحاضرات ، او جلسات التدريب والتى تتم غالبا فى قاعات الدرس الحقيقيه المجهزه بإمكانية الاتصال بالشبكات .

التعليم المدمج هو تعليم يجمع بين نماذج متصلة وأخرى غير متصلة من التعليم وغالبا تكون النماذج المتصلة  Online من خلال الانترنت Internet او من خلال الانترانت Intranet وبالنسبة للنماذج الغير متصلة Offline تحدث فى الفصول التقليدية (Harvey singh,2003,51-54). فهو تعليم  يُستخدم فيه وسائل إيصال مختلفة معاً لتعليم مادة معينه. وقد تتضمن هذه الوسائل مزيجاً من الإلقاء المباشر في قاعة المحاضرات والتواصل عبر الإنترنت والتعليم الذاتي.


والتعليم المدمج يشمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض،وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشمل على العديد من أدوات التعلم ،مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري ، المقررات المعتمدة على الانترنت ،ومقررات التعلم الذاتي ،وأنظمة دعم الأداء الإلكترونية وإدارة نظم التعلم. و كذلك فالتعلم المدمج يمزج أحداث متعددة معتمده على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليديه التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه ،والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.
والتعليم المدمج المخلوط( ( Blended Learning يحتاج الى معلم من نوع خاص لدية القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والبرامج الحديثة والاتصال بالانترنت وتصميم الاختبارات الالكترونية وان يعمل ضمن منظومة متكاملة لكي ينجح ،ويمكن تقسيم احتياجات التعليم المدمج الى ثلاثة نقاط هى:
²  متطلبات تقنية.
²  متطلبات بشرية.
²  منهج.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

you think :