الخميس، 13 ديسمبر 2012



مكتبة اكسفورد الرقمية

احتلت الجامعة حديثًا المركز الأول في تصنيفين من تصنيفات الجامعات البريطانية وهما تصنيف صحيفة الجارديان وتصنيف التايمز. وقد تصدرت أكسفورد هذا التصنيف الأخير للسنة الرابعة على التوالي.
*     فقد احتلت أكسفورد المركز العاشر في التصنيف الذي تعده جامعة شانغهاي جياو تونغ,  حيث أتت جامعة هارفرد بالمركز الأول.
*    جامعة أكسفورد هي أحد جامعات الأبحاث البريطانية في مجموعة رسل، وفي مجموعة كومبرا وهي شبكة من الجامعات الأوروبية المتقدمة، وفي رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية (LERU)، كما أنها عضو أساسي في منظمة اليوربيوم.
*    مكتبة اكسفورد تعد بالفعل تجربة تستحق الإطلاع عليها والتعرف على تفاصيلها و الاستفادة منها من قبل المكتبات العربية ، فالمكتبة تقدم خدماتها على المعايير والنظم المتبعة فى مجال المكتبات مثل قواعد الانكلو-أمريكية للفهرسة AACR2، ونظام خدمى يسمى Automated Stack Request ASR وهو برنامج تم العمل به عام 2001 ويسمح للمستفيدين من طلب كتب للإعارة من مخازنها، وبصفة خاصة مكتبة بودليان Bodleian، فعند الطلب من خلال النظام فان موظف المسؤول سوف يحضر الكتب المطلوبة إلى قاعة المطالعة .
*    اعتمدت مكتبة أكسفورد الرقمية ODL نظام معلومات خاص يسمى Oxford Library Information System OLIS وهو نظام مكتبي متطور أعد من قبل شركة GEAC وذلك عام 1996 ، يرى المستفيدون أنه قاعدة بيانات لمقتنيات المكتبة ضمن الفهرس الآلي لها وطلب الكتب والدوريات وتسجيل المواد الواردة إلى المكتبة وفي تسجيل إصدارات الدورية الجديدة ، كما يستخدم في إعارة الوثائق والمطبوعات، وتوفير حجز الكتب للباحثين والطلاب.
    وتعتبر المكتبة من نمط المكتبات الهجينة.Hybrid Library


http://www.odl.ox.ac.uk

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

you think :