الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012






 مماسبق يمكن تلخيص أهم ملامح النجاح للتجارب الأوروبية كما يلي :- 



-  أولت المجموعة الأوربية اهتماما خاصا للتعليم الالكتروني نظرا لأهميته في توفير فرص التعليم والتدريب عبر الشبكة العالمية.
 -عملت معظم دول هذه المجموعة على تطوير البنية التحتية للاتصالات وتوفير أجهزة الحاسوب للمواطنين بأسعار معقولة حتى أصبحت النسبة حاسوب لكل 17 مواطن , ونتيجة ذلك أصبحت 93%  من المدارس في أوربا متصلة بالشبكة العالمية.

- ضمن برامجه لدعم العلوم والتكنولوجيا والتعليم من خلال الجامعات ومراكز البحث العلمي, أولى الاتحاد الأوربي الدعم الكبير لمشاريع التعليم الالكتروني حيث تم دعم العديد من المشاريع الكبيرة مثل مشروع: (Menu: Model for a European Networked University for E- earning) والذي يهدف إلي استحداث نموذج جامعة أوربية افتراضية لتوفير فرص تعليمية لأكبر عدد ممكن من مواطني الاتحاد من خلال التعليم الالكتروني.

    -   والمشروع الريادي الثاني هو ( Minerva E-learning Action Plan ) والمتضمن دعم صناعة البرمجيات والبنية التحتية الخاصة بالتعليم الالكتروني من خلال التعاون بين الصناعة والجامعات ومراكز البحث العلمي . و تم رصد ميزانية تصل إلي (8.5 ) مليون يورو و على مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات بحيث يتم دعم ( 35-40 ) مشروع كل عام وبدعم يصل إلى 130 ألف يورو.

- يعمل الاتحاد الأوروبي على دعم برامج التدريب الالكتروني وهناك أكثر من 60% من برامج التدريب تتم من خلال الشبكة العالمية , ونتيجة لذلك وفرت الشركات الأوروبية فواتير مباشرة وأصبح التدريب الالكتروني لا يقل أهمية عن التعليم الالكتروني لكونه يوفر التدريب المطلوب بمرونة عالية من حيث الوقت وعدد المتدربين بالإضافة إلى الكلفة القليلة مقارنة مع التدريب التقليدي.
-  ولا يقتصر دعم الاتحاد الأوربي للدول الأوربية بل يساهم وبشكل كبير في دعم مشاريع إعداد المواد التعليمية عبر الشبكة العالمية في الدول العربية والدول الإفريقية والأسيوية وأمريكا اللاتينية  ومن المشاريع المتميزة مشروع الجامعة الافتراضية الشرق أوسطية.





:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

you think :